-A +A
الوكالات ـ كمبالا
دعا الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني أمس، الاتحاد الأفريقي إلى «التحرك عبر التنسيق ليطرد من أفريقيا الإرهابيين» الأجانب المسؤولين في رأيه عن اعتداءات 11 يوليو (تموز) في كمبالا.
وقال موسيفيني في افتتاح قمة الاتحاد الافريقي في العاصمة الأوغندية «يمكن إلحاق الهزيمة بهؤلاء وينبغي القيام بذلك».

وتابع الرئيس الأوغندي بشأن منفذي الاعتداءات التي أوقعت 76 قتيلا في كمبالا وتبناها الإسلاميون في حركة الشباب الصومالية «فلنتحرك بالتنسيق لطردهم من أفريقيا».
وبدأ رؤساء الدول الأفريقية أمس في كمبالا قمة تستغرق ثلاثة أيام، ستقرر تعزيز قوات الاتحاد الأفريقي المنتشرة في الصومال لمحاربة المتمردين في حركة الشباب.
وأعلن مسؤول في الاتحاد الافريقي أن الرئيس السوداني عمر البشير الذي استهدفته مذكرة جديدة من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب «إبادة» في دارفور، لم يحضر إلى كمبالا.
وسيناقش أكثر من 30 رئيس دولة حتى الثلاثاء، أبرز المشاكل في القارة الأفريقية بدءا بالصومال بعد أسبوعين من اعتداءات نفذتها حركة الشباب الصومالية الإسلامية وأوقعت 76 قتيلا في الحادي عشر من يوليو ( تموز) في مدينة كمبالا بالذات.
وقد بدأ الرؤساء الجلسة الافتتاحية للقمة بوقوف دقيقتي صمت تكريما للقتلى.
وستصادق قمة الاتحاد الأفريقي على إرسال تعزيزات قوامها 2000 جندي إلى قوة الاتحاد الأفريقي المنتشرة في الصومال التي تعد حاليا اكثر من 6000 جندي بقليل، وستحسم كذلك رأيها لجهة توسيع اقرار مهمة دفاعية لهذه القوات، كما أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ الجمعة.